(العشرية السادسة (1998-2008
التحدّي

في
سنة 1998، سجلت الخطوط التونسية 50 مليون مسافر تم نقلهم على طائراتها منذ إحداث الشركة سنة 1948. كما وقعت الشركة في إطار مخطط أسطولها (1997-2005)، عقدين مع شركتي بوينغ وأرباص لاقتناء 15 طائرة متوسطة الحجم (8 من فئة أرباص 320 أ و7 من فئة بوينغ ب 737). وفي
سنة 1999 وقّعت الخطوط التونسيّة اتفاقية تقاسم الرموز مع الخطوط الفرنسيّة. كما تمّ في نفس السنة إحداث الشركة الفرعية ’’أماديوس تونس’’(
Amadeus Tunisie )، المكلفة بالخدمات الإعلامية والحجوزات في ميداني السفر والسياحة. ومع بداية الألفيّة الجديدة قامت الشركة باقتناء 3 طائرات كبيرة الحجم من نوع أرباص 600-300أ واستلام 4 طائرات من نوع بوينغ ب 737-600 وطائرتين من طراز أرباص 320 أ وذلك خلال الفترة (2000-2002).

كما قامت، في
سنة 2001 ، بإحداث شركة متخصصة في إعداد وجبات الأطعمة للطائرات ’’التونسيّة للتموين’’ (
Tunisie Catering ).
وفي سنة 2003، تمّ إحداث مركز تدريب الطيارين وفنيي الطائرات على جهاز محاكاة من فئة 320أ بتونس (
ATCT ).
وشهدت
سنة 2003 بالخصوص انطلاق برنامج إعادة هيكلة الخطوط التونسية الذي يهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للشركة وترشيد مواردها البشرية وبلورة إستراتيجيتها التجارية الجديدة وتفريع أنشطتها المساندة.
وفي مارس 2004، تحصلت الخطوط التونسية على شهادة الجودة إيزو 9001 صيغة 2000 بالنسبة للخدمات الأرضية والجوية.

وفي
مارس 2005 شرعت الخطوط التونسيّة في استعمال التذاكر الإلكترونيّة التي وقع تعميمها على كامل الشبكة،سنة 2007. كما اعتمدت البيع عبر موقعها بشبكة الأنترنات.
و في
نوفمبر 2005 ساهمت الخطوط التونسيّة في إشعاع تونس و في إنجاح القمّة العالميّة حول مجتمع المعلومات باعتبارها الناقل الرسمي للمشاركين في القمّة.
وتنفيذا لبرنامج التفريع، قامت الخطوط التونسيّة بإحداث شركة الخطوط التونسيّة للخدمات الأرضيّة سنة 2005 (
Tunisair Handling ) وشركة الخطوط التونسيّة الفنيّة سنة 2006 (
Tunisair Technics ).
وقد ميزّ
سنة 2006 بالخصوص وضع الإستراتيجية التجاريّة الجديدة للخطوط التونسية التي تهدف الى تدعيم النشاط المنتظم وتركيز محطة الترابط تونس – قرطاج وتنمية شبكة طويلة المدى.
وقد شهدت هذه العشرية فتح خطوط جديدة نحو بنغازي ودبي وبماكو وأبيدجان والبحرين والكويت.
كما قامت الشركة في
أفريل 2007 بإدماج فئة جديدة من الطائرات من طراز أرباص 319أ طويلة المدى (طائرة جديدة و طائرة من الأسطول تمّت إعادة تهيئتها)، وذلك قصد تأمين رحلات مباشرة تساهم في تطوير شبكة أفريقيا والشرق الأوسط.
كما انطلق في
نوفمبر 2007 استغلال الشركة الفرعية ’’موريتانيا للطيران’’ (
Mauritania Airways ) التي تؤمن رحلات داخلية واقليمية بمنطقة أفريقيا الغربية، إضافة إلى خط نواق الشط - باريس.
وقد عرفت
سنة 2008 إنجازات عديدة تمثلت بالخصوص في تجسيم مخطط أسطول الخطوط التونسية (2007-2016) من خلال إبرام عقود اقتناء الطائرات من المصنّع أرباص في منتصف شهر جويلية والتي تهم اقتناء 16 طائرة مؤكدة (10 320أ و3 330أ و 3 350أ) على ان يتم تسلمها خلال الفترة (2011-2019) إضافة إلى 3 طائرات اختيارية ( 2 320أ و1 350أ).
وفي نفس الإطار، أبرمت الخطوط التونسية مع شركة أرباص، اتفاقية شراكة صناعية ستمكّن من خلق 2000 موطن شغل وتحقيق استثمار مباشر في ميدان صناعة مكونات الطائرات بتونس.
وفي
أوت 2008، قامت الخطوط التونسية بإحداث شركة فرعية في مجال الأنظمة المعلوماتية والاتصالات ’’أيزا’’ (
AISA ). وبذلك، استكملت الخطوط التونسية برنامج إعادة هيكلتها وأصبحت مجمعا يتكون من الشركة الأم و 8 شركات فرعية.